الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
7860- اهتز العرش لروح سعد بن معاذ. (ابن سعد، وابن أبى شيبة عن حذيفة). أخرجه ابن سعد (3/435)، وابن أبى شيبة (6/393، رقم 32317). *** 7861- اهتز العرش لموت سعد بن معاذ. (الطبرانى عن أسيد بن حضير). أخرجه الطبرانى (1/204، رقم 553). *** 7862- اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ. (أحمد، ومسلم، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والنسائى عن أنس. الحكيم عن ابن عمر. الطبرانى عن معيقيب. الحاكم، والحكيم عن أسيد بن حضير. أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه، وابن حبان، والحاكم عن جابر. أحمد، وابن سعد، والباوردى عن عاصم بن عمر بن قتادة عن جده رميثة. أحمد، وأبو يعلى، والبغوى، وابن قانع، والحاكم، والضياء عن أبى سعيد). حديث أنس: أخرجه أحمد (3/234، رقم 13460)، ومسلم (4/1916، رقم 2467)، وابن حبان (15/505، رقم 7032)، والطبرانى (6/12، رقم 5343). حديث ابن عمر: ذكره الحكيم (1/99). حديث معيقيب: أخرجه الطبرانى (6/12، رقم 5341). قال الهيثمى (9/309): فيه عمرو بن مالك الغبرى وثقه ابن حبان وقال يغرب وضعفه أبو حاتم وأبو زرعة وبقية رجاله رجال الصحيح. حديث أسيد بن خضر: أخرجه الحاكم (3/228، رقم: 4927). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/393، رقم 32314)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (3/468، رقم 1926). حديث جابر: أخرجه أحمد (3/316، رقم 14440)، والبخارى (3/1384، رقم 3592)، ومسلم. (4/1915، رقم 2466)، والترمذى (5/689، رقم 3848) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (1/56، رقم 158)، وابن حبان (15/504، رقم 7031)، والحاكم (3/229، رقم 4928) وقال: صحيح الإسناد. حديث رميثة: أخرجه أحمد (6/329، رقم 26836)، وابن سعد (3/435). حديث أبى سعيد: أخرجه أحمد (3/23، رقم 11200)، وأبو يعلى (2/450، رقم 1260)، وابن قانع. (1/259)، والحاكم (3/227، رقم 4922) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 7863- اهْجُ المشركين فإن روح القدس معك قاله لحسان. (الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، والرويانى، وأبو يعلى عن عدى بن ثابت عن البراء). أخرجه الطيالسى (ص 99، رقم 730)، وأحمد (4/298، رقم 18665)، والبخارى (4/1512، رقم 3897)، ومسلم (4/1933، رقم 2486)، والنسائى فى الكبرى (5/80، رقم 8295)، والرويانى (1/259، رقم 386). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (1/90، رقم: 119). *** 7864- اهجرى المعاصى فإنها أفضل الهجرة وحافظى على الفرائض فإنها أفضل الجهاد وأكثرى من ذكر الله فإنك لا تأتى الله بشىء أحب إليه من ذكره. (الطبرانى عن أم أنس). أخرجه الطبرانى فى الكبير (25/129، رقم 313). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (7/51، رقم 6822). قال الهيثمى (10/75): فيه إسحاق بن إبراهيم بن نسطاس وهو وضعيف. *** 7865- اهجهم فإن روح القدس سيعينك. (العقيلى عن عائشة). أخرجه العقيلى (1/94، ترجمة 107). *** 7866- اهجهم وجبريل يعينك. (ابن عساكر عن عدى بن ثابت عن أنس وقال هو مقلوب صحَّفه بعض الرواة عن شعبة وإنما هو عن البراء). أخرجه ابن عساكر (12/388). *** 7867- اهجوا قريشًا فإنه أشد عليهم من رشق النبل. (مسلم عن عائشة). أخرجه مسلم (4/1935، رقم 2490). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (4/38، رقم 3582)، والبيهقى (10/238، رقم 20895). *** 7868- اهدأ أحد فما عليك إلا نبى أو صديق أو شهيد أبو بكر أو عمر أو عثمان. (مسلم، والترمذى عن أبى هريرة. ابن عساكر عن أبى الدرداء). حديث أبى هريرة: أخرجه مسلم (4/1880، رقم 2417)، والترمذى (5/624، رقم 3696). والحديث أصله عند البخارى بطرف: (اثبت أحد). *** 7869- أهديتم الجارية فهلا بعثتم معها من يغنيهم يقول أتيناكم أتيناكم فحيونا نحييكم فإن الأنصار قوم فيهم غزل. (أحمد، وابن منيع، والضياء عن جابر). أخرجه أحمد (3/391، رقم 15246). قال الهيثمى (4/289): فيه الأجلح الكندى وثقه ابن معين وغيره وفيه ضعف وبقية رجاله ثقات. *** 7870- اهربوا من النار واطلبوا الجنة جهدكم فإن الجنة لا ينام طالبها وإن النار لا ينام هاربها وإن الآخرة محفوفة بالمكاره وإن الدنيا محفوفة بالشهوات واللذات فلا تلهينكم عن الآخرة لذاتها وشهواتها. (ابن منده عن يعلى بن الأشدق عن كليب بن جرى بن معاوية بن خفاجة وقال غريب). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الكبير (19/200، رقم 449)، وفى الأوسط (4/73، رقم 3643). قال الهيثمى (10/230): فيه يعلى بن الأشدق وهو ضعيف جدًّا. *** 7871- أهرق الخمر واكسر الدِّنان. (الترمذى، عن أنس عن أبى طلحة). أخرجه الترمذى (3/588، رقم 1293). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (4/265، رقم 1). ومن غريب الحديث: (الدنان): أوعية الخمر. مفردها: الدن. *** 7872- أهريقوا علىَّ من سبع قرب لم تُحْلَلْ أوكيتهن لعلى أعهد إلى الناس. (البخارى عن عائشة). أخرجه البخارى (1/83، رقم 195). *** 7873- أهل البدع شر الخلق والخليقة. (أبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن أنس). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/291)، وابن عساكر (53/374). *** 7874- أهل البدع كلاب أهل النار. (الدارقطنى فى الأفراد عن أبى أمامة). أخرجه أيضًا: الرافعى (2/458)، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/169، رقم 262). *** 7875- أهل البيت يدرون حيث أجلسوك فاجلس. (الديلمى عن طلحة بن عبيد الله). *** 7876- أهل الجنة بأسمائهم وأسماء آبائهم وقبائلهم لا يزاد فيهم ولا ينتقص منهم إلى يوم القيامة وقد يسلك بأهل السعادة طريق الشقاء حتى يقال منهم بل هم هم فتدركهم السعادة فتخرجهم من طريق الشقاء وقد يسلك بأهل الشقاء طريق السعادة حتى يقال منهم بل هم هم الشقاء فيخرجهم من طريق السعادة فكل ميسر لما خلق له. (الطبرانى عن عبد الله بن بسر). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7/187) قال الهيثمى: فيه عبد الرحمن بن أيوب السكونى روى حديثًا غير هذا فقال العقيلى فيه: لا يتابع عليه فضعفه الذهبى من عند نفسه لكن فى إسناده بقية وهو متكلم فيه بغير هذا الحديث أيضًا. *** 7877- أهل الجنة جُرْدٌ مُرْدٌ كُحْلٌ لا يفنى شبابهم ولا تَبْلَى ثيابهم. (الترمذى- غريب- عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (4/679، رقم 2539) وقال: حسن غريب. وأخرجه أيضًا: الدارمى (2/431، رقم 2826). *** 7878- أهل الجنة عشرون ومائة صف أنتم منها ثمانون صفًّا. (الطبرانى، والحاكم عن ابن مسعود. الطبرانى عن أبى موسى). حديث ابن مسعود: أخرجه الحاكم (1/155، رقم 275)، والطبرانى (10/184، رقم 10398). وأخرجه أيضًا: أحمد (1/453، رقم 4328)، وأبو يعلى (9/241، رقم 5358). قال الهيثمى (10/403): رواه أحمد وأبو يعلى والبزار والطبرانى فى الثلاثة ورجالهم رجال الصحيح غير الحارث بن حصيرة وقد وثق. حديث أبى موسى: أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد (10/403). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (2/77، رقم 1301). قال الهيثمى (10/403): فيه سويد بن عبد العزيز، وهو ضعيف جدًّا. *** 7879- أهل الجنة عشرون ومائة صف ثمانون منها من هذه الأمة وأربعون من سائر الأمم. (أحمد، والترمذى- حسن- وابن ماجه، والدارمى، وأبو يعلى، والرويانى، وسمويه، والباوردى، وابن حبان، والحاكم، والضياء عن بريدة. ابن عدى، والطبرانى، وابن عساكر عن سليمان بن على بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن جده. والطبرانى عن أبى موسى). حديث بريدة: أخرجه أحمد (5/347، رقم 22990)، والترمذى (4/683، رقم 2546) وقال: حسن. وابن ماجه (2/1434، رقم 4289)، والدارمى (2/434، رقم 2835)، وابن حبان (16/498، رقم 7459)، والحاكم. (1/155، رقم 273) وقال: صحيح على شرط مسلم. حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (10/287، رقم 10682)، قال الهيثمى (10/403): فيه خالد بن يزيد الدمشقى، وهو ضعيف، وقد وثق. حديث أبى موسى: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/70) قال الهيثمى: فيه عبد الأعلى بن أبى المساور، وهو متروك. *** 7880- أهل الجنة مائة وعشرون صفًّا أنتم ثمانون صفًّا والناس سائر ذلك وأنتم وفاء سبعين أمة أنتم خيرها وأكرمها على الله عز وجل. (الطبرانى عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى (19/419، رقم 1012)، قال الهيثمى (10/403): فيه حماد بن عيسى الجهنى وهو ضعيف. *** 7881- أهل الجنة من ملأ أذنيه من ثناء الناس خيرًا وهو يسمع وأهل النار من ملأ أذنيه من ثناء الناس شرًّا وهو يسمع. (ابن ماجه، والطبرانى عن ابن عباس). أخرجه ابن ماجه (2/1412، رقم 4224)، قال البوصيرى (4/243): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. والطبرانى. (12/170، رقم 12787). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (3/80) وقال: غريب. *** 7882- أهل الجور وأعوانهم فى النار. (الحاكم وتعقب عن حذيفة). أخرجه الحاكم (4/100، رقم 7007) وقال: صحيح الإسناد. وتعقبه الذهبى فقال: منكر. وأورده الحافظ فى اللسان (6/16، ترجمة 58 مروان بن عبد الله بن صفوان بن حذيفة بن اليمان) وقال فيه: لا يعرف هو ولا أبوه. قال العقيلى: وحديثه غير محفوظ. قال العقيلى: مجهول بالنقل هو وأبوه وحديثه غير محفوظ. *** 7883- أهل الجوع فى الدنيا هم الذين يقبض الله أرواحهم وهم الذين إذا غابوا لم يفتقدوا وإن شهدوا لم يعرفوا أخفياء فى الدنيا معروفون فى السماء إذا رآهم الجاهل ظن بهم سقمًا وما بهم سقم إلا الخوف من الله يستظلون يوم القيامة فى ظل العرش يوم لا ظل إلا ظله. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (1/409، رقم 1654). *** 7884- أهل الذمة لهم ما أسلموا عليه من أموالهم وعبيدهم وديارهم وأرضهم ومواشيهم ليس عليهم فيه إلا صدقة. (البيهقى عن بريدة). أخرجه البيهقى (4/132، رقم 7291). *** 7885- أهل الشام سوط الله فى الأرض ينتقم بهم ممن يشاء من عباده وحرام على منافقيهم أن يظهروا على مؤمنيهم وأن يموتوا إلا همًّا وغمًّا وغيظًا وحزنًا. (أحمد، وأبو يعلى، والبغوى، والباوردى، والطبرانى، وابن عساكر، والضياء عن خريم بن فاتك). أخرجه أحمد (3/499، رقم 16109)، والطبرانى (4/209، رقم 4163)، قال الهيثمى (10/60) رجالهما ثقات. وابن عساكر (1/285)، وأخرجه أيضًا: ابن حبان فى الثقات (4/28، ترجمة 1689). *** 7886- أهل الشام وأزواجهم وذراريهم وعبيدهم وإماؤهم إلى منتهى الجزيرة مرابطون فى سبيل الله فمن احتل منها مدينة من المدائن فهو فى رباط ومن احتل منها ثغرًا من الثغور فهو فى جهاد. (الطبرانى، وابن عساكر عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/60) قال الهيثمى: رواه الطبرانى من رواية أرطاة بن المنذر عمن حدثه عن أبى الدرداء ولم يسمه، وبقية رجاله ثقات. وأخرجه ابن عساكر (58/206). *** 7887- أهل القرآن أهل الله وخاصته. (أبو القاسم عبد الله بن حيدر فى مشيخته، والرافعى عن على). أخرجه الرافعى (3/304). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن لله أهلين). *** 7888- أهل القرآن عرفاء أهل الجنة. (الحكيم عن أبى أمامة). ذكره الحكيم (2/87). وللحديث أطراف أخرى منها: (القراء عرفاء أهل الجنة)، (حملة القرآن). *** 7889- أهل المعروف فى الدنيا أهل المعروف فى الآخرة إذا كان يوم القيامة جمع الله أهل المعروف فقال قد غفرت لكم على ما كان فيكم وصانعت عنكم عبادى فهبوها اليوم لمن شئتم لتكونوا أهل المعروف فى الدنيا وأهل المعروف فى الآخرة. (ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج عن ابن عباس). أخرجه ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج (1/32، رقم 18). *** 7890- أهل النار كل جَعْظَرىٍّ جَوَّاظ مستكبر وأهل الجنة الضعفاء المغلوبون. (ابن قانع، والحاكم عن سراقة بن مالك). أخرجه ابن قانع (1/317)، والحاكم (1/129، رقم 202) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 7891- أهل النار كل جَعْظَرى جواظ مستكبر جماع مناع وأهل الجنة الضعفاء المغلوبون. (أحمد، والحاكم عن ابن عمرو). أخرجه أحمد (2/214، رقم 7010)، قال الهيثمى (10/393): رجاله رجال الصحيح. والحاكم (2/541، رقم 3844) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 7892- أهل النار كل شديد قبعثرى قيل يا رسول الله من القبعثرى قال الشديد على الأهل الشديد على الصاحب الشديد على العشيرة وأهل الجنة كل ضعيف مزهد. (الشيرازى فى الألقاب، والديلمى عن أبى عامر الأشعرى). ومن غريب الحديث: (قبعثرى): ضخم عظيم. *** 7893- أهل اليمن أرق قلوبًا وألين أفئدة وأسمع طاعة. (أحمد، والطبرانى عن عقبة بن عامر). أخرجه أحمد (4/154، رقم 17442)، والطبرانى (17/298، رقم 823). قال الهيثمى (10/55): إسناده حسن. *** 7894- أهل بيتى والأنصار كَرِشى وعيبتى فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم. (الديلمى عن أبى سعيد). أخرجه الديلمى (1/407، رقم 1645). ومن غريب الحديث: (كرشى وعيبتى): خاصتى وموضع سرى. *** 7895- أهل شُغْلِ الله فى الدنيا هم أهل شغل الله فى الآخرة وأهل شغل أنفسهم فى الدنيا هم أهل شغل أنفسهم فى الآخرة. (الدارقطنى فى الأفراد، والديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (1/10، رقم 1660). *** 7896- أهل فارس هم من ولد إسحاق. (الحاكم فى تاريخه عن ابن عمر). *** 7897- أهلك النساءَ الأحمران الذهب والزعفران. (العسكرى فى الأمثال عن الحسن وقال قال أبو بكر بن الأنبارى هكذا جاء الحرف مفسرًا فى الحديث وأحسب التفسير من بعض نقلته. عبد الرزاق عن أبى هريرة موقوفا). حديث أبى هريرة الموقوف: أخرجه عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (11/72، رقم 19947). *** 7898- أهلك من كان قبلكم الدينار والدرهم وهما مهلكاكم. (الخطيب فى المتفق والمفترق عن ابن مسعود). أخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (2/102) بلفظه وقال: غريب. *** 7899- أهلوا يا أمة محمد بحج وعمرة. (الطبرانى عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى (23/341، رقم 792). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/297، رقم 26590)، قال الهيثمى (3/235): رجاله ثقات. والطحاوى (2/154). *** 7900- أهلى بالحج وقولى محلى حيث حبستى. (أحمد عن أم سلمة). أخرجه أحمد (6/303، رقم 26632). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (23/377، رقم 893). قال الهيثمى (3/217): صرح ابن إسحاق بالسماع وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 7901- أهون أهل النار عذابًا أبو طالب وهو منتعل نعلين من نار يغلى منهما دماغه. (أحمد، ومسلم عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/290، رقم 2636)، ومسلم (1/196، رقم 212). وأخرجه أيضًا: البخارى (5/2400، رقم 6193)، والترمذى (4/716، رقم 2604) وقال: حسن صحيح. *** 7902- أهون أهل النار عذابًا رجل فى رجليه نعلان من نار يغلى منهما دماغه ومنهم من هو فى النار إلى كعبيه مع إجراء العذاب ومنهم من هو فى النار إلى ركبتيه مع إجراء العذاب ومنهم من هو فى النار إلى أَرْنَبَتِهِ مع إجراء العذاب ومنهم من هو فى النار إلى صدره مع إجراء العذاب ومنهم من قد اغتمر فى النار. (أحمد، وعبد بن حميد، وابن منيع، والحاكم، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/13، رقم 11115)، وعبد بن حميد (ص 277، رقم 87)، والحاكم (4/625، رقم 8734) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 7903- أهون أهل النار عذابًا عليه نعلان يغلى منهما دماغه. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/432، رقم 9573). *** 7904- أهون أهل النار عذابًا يوم القيامة رجل يوضع فى أخمص قدميه جمرتان يغلى منهما دماغه. (مسلم عن النعمان بن بشير). أخرجه مسلم (1/196، رقم 213). وأخرجه أيضًا: البخارى (5/2400، رقم 6193)، والترمذى (4/716، رقم 2604) وقال: حسن صحيح. وأحمد (4/271، رقم 18414). ***
7860- أَوَأملك لك أن نزع الله من قلبك الرحمة. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن ماجه عن عائشة). أخرجه أحمد (6/56، رقم 24336)، والبخارى (5/2235، رقم 5652)، ومسلم (4/1808، رقم 2317)، وابن ماجه (2/1209، رقم 3665). وفى الحديث أن ناسا من الأعراب قدموا على رسول الله. (فقالوا: أتقبلون صبيانكم ؟ قالوا: نعم. فقالوا: لكنا والله ما نقبل. فقال (... فذكره. *** 7861- أوإنكم تفعلون ذلك لا عليكم أن لا تفعلوا ذلك فإنها ليست نسمة كتب الله أن تخرج إلا وهى خارجة. (البخارى، ومسلم، وأبو داود عن أبى سعيد أن رسول الله. (سئل عن العزل قال... فذكره). أخرجه البخارى (2/776، رقم 2116)، ومسلم (2/1062، رقم 1438)، وأبو داود (2/252، رقم 2172). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/92، رقم 11896)، وأبو عوانة (3/97، رقم 4344). *** 7862- أوإنكم لتفعلون ما من نسمة أراد الله أن تخرج من صلب رجل إلا وهى خارجة إن شاء وإن أبى فلا عليكم أن لا تفعلوا. (الطبرانى عن واثلة). أخرجه الطبرانى (22/93، رقم 223)، قال الهيثمى (4/2 97): رجاله ثقات. *** 7863- أوتر بخمس فإن لم تستطع فبثلاث فإن لم تستطع فبواحدة فإن لم تستطع فأَوْمِئ إيماء. (أحمد، وابن أبى شيبة عن أبى أيوب). أخرجه أحمد (5/418، رقم 23591)، قال الهيثمى (2/241): رجاله رجال الصحيح. وابن أبى شيبة (2/91، رقم 6845). وأخرجه أيضًا: الحاكم (1/444، رقم 1131)، والدارمى (1/448، رقم 1582). *** 7864- أوتر قبل أن تنام وصلاة الليل مثنى مثنى. (الطبرانى عن عمار). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (2/264) قال الهيثمى: فيه الربيع بن بدر، وهو ضعيف. *** 7865- أوتروا قبل أن تصبحوا. (عبد الرزاق، وأحمد، وابن أبى شيبة، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه عن أبى سعيد). أخرجه عبد الرزاق (3/8، رقم 4589)، وأحمد (3/37، رقم 11342)، وابن أبى شيبة (2/85، رقم 6767)، ومسلم (1/519، رقم 754)، والترمذى (2/332، رقم 468)، وابن ماجه (1/375، رقم 1189). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (2/147، رقم 1089). *** 7866- أوتروا قبل الفجر. (الطيالسى، والدارمى، والنسائى، وابن خزيمة، والحاكم عن أبى سعيد. الحاكم، والبيهقى عن ابن عمر). حديث أبى سعيد: أخرجه الطيالسى (ص 287، رقم 2163)، والدارمى (1/450، رقم 1588)، والنسائى (3/231، رقم 1683)، وابن خزيمة (2/147، رقم 1089)، والحاكم (1/442، رقم 1122). حديث ابن عمر: أخرجه الحاكم (1/443، رقم 1124)، والبيهقى (2/478، رقم 4295). *** 7867- أوتروا يا أهل القرآن إن الله وتر يحب الوتر فقال أعرابى ما تقول يا رسول الله قال ليست لك ولا لأصحابك. (ابن أبى شيبة عن أبى عبيدة مرسلاً. أبو داود، وابن عساكر عن ابن مسعود). حديث أبى عبيدة: أخرجه ابن أبي شيبة (2/93، رقم 6866). حديث ابن مسعود: أخرجه أبو داود (2/61، رقم 1416، 1417)، وابن عساكر (53/128). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (10/145، رقم 10262). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله وتر يحب الوتر)، (يا أهل القرآن أوتروا). *** 7868- أوتيت جوامع الكلم واختصرت لى الأمور اختصارًا. (العسكرى فى الأمثال عن جعفر بن محمد عن أبيه مرسلاً). وللحديث أطراف أخرى: (إنما بعثت خاتمًا فاتحًا)، (أعطيت جوامع الكلم)، (بعثت بجوامع الكلم). *** 7869- أوتيت مفاتيح كل شىء إلا الخمس { إن الله عنده علم الساعة } إلى قوله { خبير}[لقمان: 34] (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/360، رقم 13344). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/85، رقم 5579). قال الهيثمى (8/263): رجاله رجال الصحيح. *** 7870- أوثق عرى الإسلام أن تحب فى الله وأن تبغض فى الله. (ابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان عن البراء). أخرجه ابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان (ص 35، رقم 1). *** 7871- أوثق عرى الإيمان الموالاة فى الله والمعاداة فى الله والحب فى الله والبغض فى الله. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/215، رقم 11537). وأخرجه أيضا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/70، رقم 9513). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن أوثق عرى الإيمان). *** 7872- أوجب إن ختم بآمين. (أبو داود، والحكيم، والطبرانى، والحاكم فى الكنى عن أبى زهير النميرى). أخرجه أبو داود (1/247)، والطبرانى (22/296، رقم 756). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى. (3/119، رقم 1442)، وفى الحديث ؛ أن أبا زهير قال: كنا مع رسول الله. (ذات ليلة فأتينا على رجل فى خيمة قد ألحف فى المسألة فوقف رسول الله. (يستمع منه فقال رسول الله (... فذكره. *** 7873- أوجب طلحة حين صنع برسول الله ما صنع. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح غريب – وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم، والضياء عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عن جده عن الزبير). أخرجه أحمد (1/165، رقم: 1417)، والترمذى (4/201، رقم: 1692) وقال: غريب. وأبو يعلى (2/33، رقم: 670)، وابن حبان (15/436، رقم: 6979)، والحاكم (3/28، رقم 4312) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/376، رقم32160) وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم قال ذلك يوم أحد لطلحة، حين برك له طلحة فصعد رسول الله. (على ظهره. ومن غريب الحديث: (أوجب طلحة): عمل عملاً أوجب له الجنة. *** 7874- أوحى الله إلى آدم فقال يا آدم حج هذا البيت قبل أن يحدث عليك حدث قال وما يحدث علىَّ يا ربى قال ما لا تدرى وهو الموت قال وما الموت قال سوف تذوقه. (الديلمىعن أنس). *** 7875- أوحى الله إلى إبراهيم يا خليلى حسن خلقك ولو مع الكفار تدخل مداخل الأبرار فإن كلمتى سبقت لمن حسن خلقه أن أظله فى عرشى وأن أسكنه حظيرة قدسى وأن أدنيه من جوارى. (الحكيم عن أبى هريرة). ذكره الحكيم (3/97). وأخرجه أيضًا: الديلمى (1/139، رقم 494). *** 7876- أوحى الله إلى أخى العزير يا عزير إن أصابتك مصيبة فلا تشكنى إلى خلقى فقد أصابنى منك مصائب كثيرة ولم أشكك إلى ملائكتى يا عزير اعصنى بقدر طاقتك على عذابى وسلنى حوائجك على مقدار عملك لى ولا تأمن مكرى حتى تدخل جنتى فاهتز عزير يبكى فأوحى الله إليه لا تبك يا عزير فإن عصيتنى بجهلك غفرت لك بحلمى لأنى كريم لا أعجل بالعقوبة على عبادى وأنا أرحم الراحمين. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (1/144، رقم 514). *** 7877- أوحى الله إلىّ إنى قتلت بيحيى بن زكريا سبعين ألفًا وإنى قاتل بابن بنتك سبعين ألفًا وسبعين ألفًا. (الحاكم عن ابن عباس). أخرجه الحاكم (2/648، رقم 4152). *** 7878- أوحى الله إلى داود أن قل للظلمة لا يذكرونى فإنى أذكر من يذكرنى وإن ذكرى إياهم أن ألعنهم. (الحاكم فى تاريخه، والديلمى، وابن عساكر عن ابن عباس. [ابن أبى شيبة، والبيهقى فى شعب الإيمان عنه موقوفا]). حديث ابن عباس المرفوع: أخرجه الديلمى (1/141، رقم 498). حديث ابن عباس الموقوف: أخرجه ابن أبى شيبة (7/192، رقم 35246)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/55، رقم 7483). *** 7879- أوحى الله إلى داود وعزتى ما من عبد يعتصم بى دون خلقى أعرف ذلك من نيته فتكيده السموات بمن فيها والأرض بمن فيها إلا جعلت له من بين ذلك مخرجًا وما عبد يعتصم بمخلوق دونى أعرف ذلك من نيته إلا قطعت أسباب السماء بين يديه وأرسخت الهواء من تحت قدميه وما من عبد يطيعنى إلا وأنا معطيه قبل أن يسألنى ومستجيب له قبل أن يدعونى وغافر له قبل أن يستغفرنى. (تمام، وابن عساكر، والديلمى عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه وفيه يوسف بن السفر متروك يكذب وقال البيهقى هو فى عداد من يضع الحديث). أخرجه تمام (1/243، رقم590). *** 7880- أوحى الله إلى داود يا داود إن العبد ليأتى بالحسنة يوم القيامة فأحكمه بها فى الجنة قال داود يا رب ومن هذا العبد قال مؤمن يسعى لأخيه المؤمن فى حاجته أحب قضاءها قُضِيَتْ على يديه أو لم تقض. (الخطيب، وابن عساكر عن على وهو واه). أخرجه الخطيب (5/460) وقال: عباس الكلوذانى غير ثقة وشيخه الذى حدثنا عنه مجهول. *** 7881- أوحى الله إلى داود يا داود مثل الدنيا كمثل جيفة اجتمعت عليها الكلاب يجرونها أفتحب أن تكون كلبًا مثلهم فتجر معهم يا داود طِيبُ الطعام ولِينُ اللباس والصيتُ فى الناس وفى الآخرة الجنة لا يجتمع أبدًا. (الديلمى عن على). أخرجه الديلمى (1/141، رقم 502). *** 7882- أوحى الله إلى ذى القرنين وعزتى وجلالى ما خلقت خلقًا أحب إلى من المعروف وسأجعل له علمًا فمن رأيته حببت إليه المعروف واصطناعه وحببت إلى الناس الطلب إليه فأحبه وتولَّه فإنى أحبه وأتولاه ومن رأيته كرهَّتُ إليه المعروف وبغضت إلى الناس الطلب إليه فأبغضه ولا تتوله فإنه من شر من خلقت. (الديلمى عن بكر بن عبد الله المزنى عن أبيه). أخرجه الديلمى (1/144، رقم 515). *** 7883- أوحى الله إلى عيسى ابن مريم فى الإنجيل أن قل للملإ من بنى إسرائيل أن من صام لمرضاتى أصححت له جسمه وأعظمت له أجره. (أبو الشيخ فى الثواب، والديلمى، والرافعى عن أبى الدرداء). أخرجه الديلمى (1/144، رقم 515). *** 7884- أوحى الله إلى عيسى ابن مريم يا عيسى ابن مريم عظ نفسك بحكمتى فإن انتفعت فعظ الناس وإلا فاستحى منى. (الديلمى عن أبى موسى). أخرجه الديلمى (1/144، رقم 513). *** 7885- أوحى الله إلى عيسى أن يا عيسى انتقل من مكان إلى مكان لئلا تعرف فتؤذى فوعزتى وجلالى لأزوجنك ألفى حوراء ولأولمن عليك أربعمائة عام. (ابن عساكر عن أبى هريرة وفيه هانئ بن الهوكل الإسكندرانى قال فى المغنى: مجهول). أخرجه ابن عساكر (56/189) وأخرجه أيضًا: الخطيب (3/332)، والديلمى (1/143، رقم 511). *** 7886- أوحى الله إلى كلمات دخلن فى أذنى ووقرن فى قلبى أمرت أن لا أستغفر لمن مات مشركًا ومن أعطى فضل ماله فهو خير له ومن أمسك فهو شر له ولا يلوم الله على كفاف. (ابن جرير عن قتادة مرسلاً). أخرجه ابن جرير (11/43). *** 7887- أوحى الله إلى موسى أن ذكرهم بأيام الله وأيامه نعمه. (هب عن أُبىٍّ). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/102، رقم 4418). *** 7888- أوحى الله إلى موسى أن قومك بنوا مساجدهم وخربوا قلوبهم وتسمنوا كما تسمن الخنازير يوم ذبحها وإنى نظرت إليهم فلعنتهم فلا أستجيب لهم ولا أعطيهم مسألتهم. (ابن منده، والديلمى عن ابن عم حنظلة الكاتب). أخرجه الديلمى (1/142، رقم 507) عن إبراهيم بن حنظلة. *** 7889- أوحى الله إلى موسى بن عمران إن فى أمة محمد لرجالاً يقومون على كل شرف وواد ينادون بشهادة أن لا إله إلا الله جزاؤهم على جزاء الأنبياء. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (1/142، رقم 506). *** 7890- أوحى الله إلى موسى بن عمران يا موسى إن من عبادى من لو سألنى الجنة بحذافيرها لأعطيته ولو سألنى علاقة سوط لم أعطه ليس ذلك من هوانه على ولكن أريد أن أدخر له فى الآخرة من كرامتى وأحميه من الدنيا كما يحمى الراعى غنمه من مراعى السوء يا موسى ما ألأت الفقراء إلى الأغنياء أن خزائنى ضاقت عليهم وأن رحمتى لم تسعهم ولكنى فرضت للفقراء فى أموال الأغنياء ما يسعهم أردت أن أبلو الأغنياء كيف مسارعتهم فيما فرضت للفقراء فى أموالهم يا موسى إن فعلوا ذلك أتممت عليهم نعمتى وأضعفت لهم فى الدنيا للواحد عشرة أمثالها يا موسى كن للفقير كنزًا وللضعيف حصنًا وللمستجير غيثًا أكن لك فى الشدة صاحبًا وفى الوحدة أنيسًا وأكلؤك فى ليلك ونهارك. (ابن النجار عن أنس). أورده الذهبى فى السير (15/483) وقال: غريب منكر وفى إسناده من لا يعرف. والقيسرانى فى تذكرة الحفاظ (3/866، ترجمة 837) مختصرا وقال: هذا خبر منكر وفى إسناده مجاهيل. *** 7891- أوحى الله إلى موسى بن عمران يا موسى ارض بكسرة خبز من شعير تسد بها جوعتك وخرقة توارى بها عورتك واصبر على المصيبات وإذا رأيت الدنيا مقبلة فقل إنا لله وإنا إليه راجعون عقوبة عجلت فى الدنيا وإذا رأيت الدنيا مدبرة والفقر مقبلاً فقل مرحبًا بشعار الصالحين. (الديلمى عن أبى الدرداء). أخرجه الديلمى (3/175، رقم 4469). *** 7892- أوحى الله إلى موسى لولا من يشهد أن لا إله إلا الله لسلطت جهنم على أهل الدنيا يا موسى لولا من يعبدنى ما أمهلت لمن يعصنى طرفة عين يا موسى إنه من آمن بى فهو أكرم الخلق علىّ يا موسى إن كلمة من العاق تزن جميع رمال الدنيا قال موسى يا رب مِنَّ علىَّ مَنْ العاق قال الذى إذا قال لوالديه لا لبيك. (أبو نعيم فى المعرفة عن أنس). أخرجه أبو نعيم فى المعرفة (رقم 2824). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (2/343) وقال: غريب. *** 7893- أوحى الله إلى نبى من الأنبياء أن قل لفلان العابد أما زهدك فى الدنيا فتعجلت راحة نفسك وأما انقطاعك إلىَّ فتعززت بى فماذا عملت فيما لى عليك قال يا رب وما ذلك على قال هل عاديت فى عدوًّا وهل واليت فى وليًّا. (أبو نعيم فى الحلية، والخطيب عن ابن مسعود). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (10/316)، والخطيب (3/202). وأخرجه أيضًا: الديلمى (1/145، رقم 518). *** 7894- أوحى الله إلىَّ يا أخا المرسلين يا أخا المنذرين أنذر قومك أن لا يدخلوا بيتًا من بيوتى إلا بقلوب سليمة وألسن صادقة وأيدٍ نقية وفروج طاهرة ولا يدخلوا بيتًا من بيوتى ولأحد من عبادى عند أحد منهم ظلامة فإنى ألعنه ما دام قائمًا بيدى يصلى حتى يرد تلك الظلامة إلى أهلها فإذا فعل أكون سمعه الذى يسمع به وأكون بصره الذى يبصر به ويكون من أوليائى وأصفيائى ويكون جارى مع النبيين والصديقين والشهداء فى الجنة. (أبو نعيم فى الحلية، والحاكم فى تاريخه، والبيهقى، والديلمى، وابن عساكر عن حذيفة وفيه إسحاق بن أبى يحيى الكعبى قال مالك: يأتى بالمناكير عن الأثبات). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (6/116) وقال: غريب. وابن عساكر (65/44). *** 7895- أوحى الله لموسى يا موسى أتحب أن أسكن معك بيتك فخَرَّ لله ساجدًا ثم قال يا رب وكيف تسكن معى بيتى فقال يا موسى أما علمت أنى جليس من ذكرنى وحيثما التمسنى عبدى وجدنى. (ابن شاهين فى الترغيب فى الذكر عن جابر وفيه محمد بن جعفر المدائنى قال أحمد: لا أحدث عنه أبدًا عن سلام بن سليم المدائنى متروك عن زيد العمى ليس بالقوى). *** 7896- أوسع من قبل الرأس وأوسع من قبل الرجلين رب عذق له فى الجنة. (أحمد عن رجل من الأنصار). أخرجه أحمد (5/408، رقم 23512). وأخرجه أيضًا: أبو داود (3/244، رقم 3332)، والبيهقى (3/414، رقم 6546). *** 7897- أوسعوا تملئوه. (الطيالسى، وابن خزيمة، والبيهقى، والضياء عن أبى قتادة قال أتانا رسول الله. (ونحن نبنى المسجد فقال... فذكره). أخرجه الطيالسى (ص 84، رقم 605)، وابن خزيمة (2/280، رقم 1320)، والبيهقى (2/439، رقم 4103). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (7/225)، والخطيب (5/268). *** 7898- أوسعوا مسجدكم تملئوه. (الطبرانى عن كعب بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى (19/93، رقم180)، قال الهيثمى (2/11): فيه محمد بن درهم روى عنه شبابة بن سوار وقال ثقة وضعفه ابن معين والدارقطنى. *** 7899- أوشك أن تستحل أمتى فروج النساء والحرير. (ابن عساكر عن على). أخرجه ابن عساكر (54/317). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (2/26، رقم 858). *** 7900- أوص بالعشر أوص بالثلث والثلث كثير. (الطيالسى، والترمذى- حسن صحيح- عن سعد بن أبى وقاص). أخرجه الطيالسى (ص 27، رقم 194)، والترمذى (3/305، رقم 975)، وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: النسائى (6/243، رقم 3631)، وأبو يعلى (2/115، رقم 779). *** 7901- أوصانى الله بذى القربى وأمرنى أن أبدأ بالعباس بن عبد المطلب. (الحاكم، وابن عساكر عن عبد الله بن ثعلبة). أخرجه الحاكم (3/377، رقم 5437)، وابن عساكر (26/343). *** 7902- أوصانى جبريل بالجار إلى أربعين دارًا عشرة من هاهنا وعشرة من هاهنا وعشرة من هاهنا وعشرة من هاهنا. (البيهقى وضعفه عن عائشة). أخرجه البيهقى (6/276، رقم 12392) وقال: فيه ضعف وإنما يعرف من حديث ابن شهاب الزهرى عن النبى صلى الله عليه وسلم مرسلاً. *** 7903- أوصى الخليفة من بعدى بتقوى الله وأوصيه بجماعة المسلمين أن يعظم كبيرهم ويرحم صغيرهم ويوقر عالمهم وأن لا يضربهم فيذلهم ولا يوحشهم فيكفرهم وأن لا يخصيهم فينقطع نسلهم وأن لا يغلق بابه دونهم فيأكل قويهم ضعيفهم. (البيهقى عن أبى أمامة). أخرجه البيهقى (8/161، رقم 16421). *** 7904- أُوصِى الرجل بأمه وأوصى الرجل بأمه أوصى الرجل بأمه أوصى الرجل بأبيه أوصى الرجل بمولاه الذى يليه وإن كان عليه منه أذى يؤذيه. (أحمد، وابن ماجه، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، والحاكم، والضياء، والبيهقى عن أبى سلامة السدوسى). أخرجه أحمد (4/311، رقم 18811)، وابن ماجه (2/1206، رقم 3657)، قال البوصيرى (4/97): ليس لأبى سلامة عند ابن ماجه سوى هذا الحديث وليس له رواية فى شىء من الخمسة الأصول. والحاكم (4/166، رقم 7243)، والبيهقى (4/179، رقم 7556). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/218، رقم 25402). *** 7905- أُوصى من آمن بى وصدقنى بولاية على بن أبى طالب فمن تولاه فقد تولانى ومن تولانى فقد تولى الله ومن أحبه فقد أحبنى ومن أحبنى فقد أحب الله ومن أبغضه فقد أبغضنى ومن أبغضنى فقد أبغض الله. (الطبرانى، وابن عساكر عن أبى عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (9/109) قال الهيثمى: رواه الطبرانى بإسنادين أحسب فيهما جماعة ضعفاء وقد وثقوا. وأخرجه ابن عساكر (42/240). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (6/113، ترجمة 1624). *** 7906- أوصيك ألا تكون لعانًا. (أحمد، والبخارى فى التاريخ، والبغوى، والباوردى، وابن السكن، وابن منده، وابن قانع، والطبرانى عن جرموز بن أوس الهجيمى). أخرجه أحمد (5/70، رقم 20697)، والبخارى فى التاريخ الكبير (2/247، ترجمة 2352)، وابن قانع (1/149)، والطبرانى (2/283، رقم2180). قال الهيثمى (8/72): رواه أحمد والطبرانى من طريق عبيد الله بن هوذة عن رجل عن جرموز، ورواه الطبرانى من طريق آخر عن عبيد الله بن هوذة عن جرموز، وهذه الطريق رجالها ثقات فقد ذكر ابن أبى حاتم جرموزًا فقال له صحبة روى عنه عبيد الله بن هوذة. *** 7907- أوصيك أن تستحيى من الله كما تستحيى من الرجل الصالح من قومك. (أحمد فى الزهد، وابن المقرئ، والضياء عن سعيد بن زيد أحد العشرة. ابن يونس، والحسن بن سفيان، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، والبغوى، والطبرانى، وسمويه عن سعيد بن يزيد بن الأزور الأزدى). حديث سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل: أخرجه أحمد فى الزهد (ص 46). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان. (6/145، رقم 7738)، والديلمى (1/429، رقم 1749). حديث سعيد بن يزيد بن الأزور: أخرجه الخرائطى فى مكارم الأخلاق (ص110، رقم 309)، والطبرانى (6/69، رقم 5539). قال الهيثمى (10/284): رجاله وثقوا على ضعف فى بعضهم. وأخرجه أيضا: محمد بن نصر المروزى. (2/828، رقم 827). *** 7908- أوصيك أن لا تشرك بالله شيئًا وإن قطعت أو حرقت بالنار ولا تعقن والديك وأن أراداك أن تخرج من بيتك فاخرج ولا تسب الناس وإذا لقيت أخاك فالْقَه ببشر حسن وصُبَّ له من فضل دلوك. (الديلمى عن على). *** 7909- أوصيك بتقوى الله فإنه رأس الأمر كله أو زين الأمر كله عليك بتلاوة القرآن وذكر الله فإنه ذكر لك فى السماء ونور لك فى الأرض عليك بطول الصمت إلا من خير فإنه مطردة للشيطان عنك وعون لك على أمر دينك إياك وكثرة الضحك فإنه يميت القلب ويذهب بنور الوجه عليك بالجهاد فإنه رهبانية أمتى أحب المساكين وجالسهم انظر إلى من تحتك ولا تنظر إلى من فوقك فإنه أجدر أن لا تزدرى نعمة الله عندك صل قرابتك وإن قطعوك قل الحق وإن كان مُرًّا لا تخف فى الله لومة لائم ليحجزك عن الناس ما تعلم من نفسك ولا تجد عليهم فيما تأتى وكفى بالمرء عيبًا أن تكون فيه ثلاث خصال أن يعرف من الناس ما يجهل من نفسه ويستحيى لهم مما هو فيه ويؤذى جليسه يا أبا ذر لا عقل كالتدبير ولا ورع كالكف ولا حسب كحسن الخلق. (عبد بن حميد فى تفسيره، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن أبى ذر). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/216) قال الهيثمى: فيه إبراهيم بن هشام بن يحيى الغسانى وثقه ابن حبان وضعفه أبو حاتم وأبو زرعة. وأخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/157، رقم 4646)، وابن عساكر (23/274). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (2/76، رقم 361). *** 7910- أوصيك بتقوى الله فإنه رأس كل شىء وعليك بالجهاد فإنه رهبانية الإسلام وعليك بذكر الله وتلاوة القرآن فإنه روحك فى السماء وذكرك فى الأرض. (أحمد عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/82، رقم 11791). قال الهيثمى (4/215): رجاله ثقات. *** 7911- أوصيك بتقوى الله فى سر أمرك وعلانيته وإذا أسأت فأحسن ولا تسألن أحداً شيئًا ولا تقبض أمانة ولا تقض بين اثنين. (أحمد، والضياء عن أبى ذر). أخرجه أحمد (5/181، رقم 21613). قال الهيثمى (3/93): رجاله ثقات. *** 7912- أوصيك بتقوى الله والتكبير على كل شرف. (ابن أبى شيبة، وابن ماجه، وابن السنى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه ابن أبى شيبة (6/78، رقم 29608)، وابن ماجه (2/926، رقم2771)، وابن السنى فى عمل اليوم والليلة (ص 94، رقم 521)، وابن حبان (6/410، رقم 2692)، والحاكم (2/108، رقم 2481) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (5/251، رقم 10093). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/325، رقم 8293)، والترمذى (5/500، رقم 3445) وقال: حسن. وابن خزيمة (4/149، رقم 2561)، وفى الحديث ؛ أن رجلا جاء إلى النبى صلى الله عليه وسلم يريد سفرًا فقال: يا رسول الله أوصنى قال … فذكره. *** 7913- أوصيك بصدق الحديث وحفظ الجار. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن معاذ). أخرجه الخرائطى فى مكارم الأخلاق (ص 100، رقم 266). *** 7914- أوصيك يا أبا هريرة بخصال أربع لا تدعهن أبدًا ما بقيت عليك بالغسل يوم الجمعة والبكور إليها ولا تلغُ ولا تلهُ وأوصيك بالصيام ثلاثة أيام من كل شهر فإنه صيام الدهر وأوصيك بالوتر قبل النوم وأوصيك بركعتى الفجر لا تدعها وإن صليت الليل كله فإن فيهما الرغائب قالها ثلاثا. (أبو يعلى، والشيرازى فى الألقاب عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: ابن عدى (3/277، ترجمة 748). *** 7915- أوصيكم بأصحابى خيرًا ثم الذى يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يفشو الكذب حتى يحلف الرجل ولا يستحلف ويشهد الشاهد ولا يستشهد ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد من أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة من سرته حسنته وساءته سيئته فذلكم المؤمن. (الشافعى، والطيالسى، والحميدى، وابن أبى شيبة، وأحمد، والعدنى، والحارث، وابن منيع، ومسدد، وعبد بن حميد، والترمذى- حسن صحيح غريب- والطحاوى، وأبو يعلى، وابن حبان، والشاشى، وابن جرير، والدارقطنى فى العلل، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن عمر). أخرجه الشافعى (1/244)، والطيالسى (ص 7، رقم 31)، والحميدى (1/19، رقم 32)، وأحمد (1/18، رقم 114)، والحارث كما بغية الباحث (2/635، رقم 607)، وعبد بن حميد (ص 37، رقم 23)، والترمذى (4/465، رقم 2165) وقال: حسن صحيح غريب. وأبو يعلى (1/131، رقم 141)، وابن حبان (16/239، رقم 7254)، والدارقطنى فى العلل (2/65، رقم 111)، والحاكم (1/197، رقم 387) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (7/91، رقم 13299). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (5/388، رقم 9225). *** 7916- أوصيكم بالأنصار فإنهم كَرِشى وعيبتى وقد قضوا الذى عليهم وبقى الذى لهم فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم. (البخارى عن أنس). أخرجه البخارى (3/1383، رقم 3588). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (5/91، رقم 8346). *** 7917- أوصيكم بالتجار خيرًا فإنهم برد الآفاق وأمناء الله فى الأرض. (الديلمى عن ابن عباس). *** 7918- أوصيكم بالجار. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أبى أمامة). أخرجه الخرائطى فى مكارم الأخلاق (ص 90، رقم 225). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (8/111، رقم 7523). قال الهيثمى (8/165): إسناده جيد. *** 7919- أوصيكم بتقوى الله وأن تسمعوا من قول قريش وتَدَعوا فعلهم. (ابن سعد، وابن جرير عن عامر بن شهر الهمدانى). أخرجه ابن سعد (6/28). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/260، رقم 18311)، وأبو يعلى (12/276، رقم 6864). *** 7920- أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن أمر عليكم عبد حبشى فإنه من يعش منكم بعدى فسيرى اختلافًا كثيرًا فعليكم بسنتى وسنة الخلفاء المهديين الراشدين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة. (أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح – وابن ماجه، وابن جرير، والحاكم، والبيهقى عن العرباض بن سارية). أخرجه أحمد (4/126، رقم 17184)، وأبو داود (4/200، رقم 4607)، والترمذى (5/44، رقم 2676) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (1/15، رقم 42)، والحاكم (1/174، رقم 329) وقال: صحيح ليس له علة. والبيهقى (10/114، رقم 20125). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (1/178، رقم 5)، والدارمى (1/57، رقم 95). *** 7921- أوصيكم بتقوى الله والقرآن فإنه نور الظلمة وهدى النهار فاتلوه على ما كان من جهد وفاقة فإن عرض لك بلاء فاجعل مالك دون دمك فإن تجاوزك البلاء فاجعل مالك ودمك دون دينك فإن المسلوب من سُلِبَ دينه والمحروب من حرب دينه إنه لا فاقة بعد الجنة ولا غنى بعد النار إن النار لا يستغنى فقيرها ولا يفك أسيرها. (الحاكم فى تاريخه، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه، والديلمى، وابن عساكر عن سمرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/357، رقم 2031)، وابن عساكر (36/417). *** 7922- أوصيكم بهذين خيرًا لا يكف عنهما أحد ولا يحفظهما لى إلا أعطاه الله نورًا يرد به علىَّ يوم القيامة يعنى عليًّا والعباس. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (1/428، رقم 1746). *** 7923- أوف بنذرك فإنه لا نذر فى معصية الله ولا فى قطيعة رحم ولا فيما لا يملك ابن آدم. (الطبرانى عن أبى هريرة. [أبو داود، والطبرانى، والبيهقى عن ثابت بن الضحاك. الطبرانى فى الكبير، وفى الشاميين عن كردم بن قيس]). حديث ثابت بن الضحاك: أخرجه أبو داود (3/238، رقم 3313)، والطبرانى (2/75، رقم 1341)، والبيهقى. (10/83، رقم 19926). حديث كردم بن قيس: أخرجه الطبرانى فى الكبير (19/191، 429)، وفى الشاميين (2/287، رقم 1356). قال الهيثمى (4/287): فيه عبد العزيز بن عبيد الله، وهو ضعيف. وللحديث أطراف أخرى منها: (لا نذر فى معصية ولا فيما لا يملك ابن آدم). ***
|